• [قرار إداري] سيتم حذف جميع الأعضاء المسجلين الجدد الذين اختاروا تسمية عشوائية وليس لديهم صورة رمزية بعد 7 أيام.
  • [قرار إداري] يُمنع منعًا باتًا الرد بلغة غير العربية، أو بردود عشوائية، أو بالاكتفاء باقتباس الموضوع فقط. مخالفة ذلك قد تؤدي إلى حظر العضوية.
  • 👋 أهلاً وسهلاً بك أخي الزائر، يشرفنا انضمامك إلى مجتمعنا! التسجيل من هنا

قويدرغ

عضـو بـرونـزي
إنضم
23 مايو 2025
المشاركات
262
مستوى التفاعل
1,985
النقاط
1,120
الإقامة
بريطانيا
مجموع اﻻوسمة
2
الجنس
ذكر
المشاهدات: 53 | الردود: 6
File:A094013381 12750 38.99.77.242.gif

بالله أستعين وأصلي وأسلم على سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد الهادي الأمين وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين ...

أما بعد أعزائي الأعضاء و زوار ومرتادي منتدانا :


في تاريخنا قصص مؤثرة فيها من العبر ما نحتاج إليه في أيامنا هاته التي قل فيها التقوى واضطربت أحوال المسلمين وتراجع الإيمان لديهم...وفي القصة التالية دروس وعظات رغم قساوتها أحيانا كما نقلت لنا كتب التاريخ والقصص الإسلامي فأدعوك لقراءتها والتمعن فيها والصبر على طولها فلن تندم:

maxresdefault.jpg

صورة تخيلية لسعيد بن جبير ... والحجاج على فراش الموت
سعيد بن جبير بن هشام الأسدي كان أسود اللون لأنه ليس من بني أسد بل كان مولى لهم حيث يرجع أصله إلى الحبشة، وهو أحد الرجال التابعين، لم تذكر الروايات مولد سعيد بشكل صريح، بل عُرف تاريخ مقتله وهو سنة 95 للهجرة في شهر شعبان، وقد جاء أنَّه قال لابنه قبل مقتله: “ما بقاء أبيك بعد سبعة وخمسين” أي أنَّه عاش سبعة وخمسين عامًا وهذا يعني أنَّه وُلد سنة 38 للهجرة، والمؤكد أنَّه ولد في فترة خلافة الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، وقيلَ أيضًا إنَّ سعيد توفِّي وله من العمر 49 عامًا أي أنَّ مولده يكون سنة 46 للهجرة والله أعلم، وهو شخصية إسلامية عظيمة، درس العلم عن عبد الله بن عباس حبر الأمة وعن السيدة عائشة أم المؤمنين، مات شهيدا مدافعا عن الحق وثائرا في وجه الباطل. وكان عالما شامخا وإماما تقيا ومقرئا ومفسرا ونجما لامعا ومفخرة من مفاخر التاريخ الإسلامي. سكن الكوفة ونشر العلم فيها وكان من علماء التابعين، قتله الحجّاج بن يوسف بسبب خروجه مع عبد الرحمن بن الأشعث في ثورته على بني أمية، يعتبر الإمام الحافظ الشهيد التابعي سعيد بن جبير الأسدي من أعظم التابعين وأفضل القرّاء وكبار العلماء، ومن أئمة المسلمين في التفسير والفقه. نهل من ينابيع الإسلام الصافية، فتخلّق بأخلاقهم وتحلّى بآدابهم وحمل علومهم ومعارفهم سائرا على منهجهم في إحقاق الحق ودحض الباطل، روى له البخاري، ومسلم وأبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة. ولم يرحل عن هذه الدنيا إلا بعد أن سجل أروع المواقف البطولية في تصديه للباطل وبذل دمه الزكي في سبيل الله والإسلام ونصرة الحق فسجل اسمه مع الشهداء الأبرار، دخل عليه يوما الربيع بن أبي مسلم حين جيء به إلى الحجاج وهو موثق ، فبكى الربيع، فقال له سعيد: ما يبكيك؟ قال الربيع : أبكاني الذي أرى بك، قال سعيد: فلا تبك، إن هذا كان في علم الله عز وجل أن يكون، ثم قرأ "مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا" الآية .
ولسعيد بن جبير موقف مؤثر دوّنه التاريخ مع الحجاج بن يوسف الثقفي الذي يعد من الشخصيات الأكثر جدلا في تاريخ الاسلام نظرا لتأرجحه بين الظلم الشديد والإيمان الشديد، والذي لخص حاله الذهبي، فقال في السير: الحجاج أهلكه الله في رمضان سنة خمس وتسعين كهلًا، وكان ظلومًا، جبارًا، ناصبيًا، خبيثًا، سفاكًا للدماء، وكان ذا شجاعة وإقدام، ومكر ودهاء، وفصاحة وبلاغة، وتعظيم للقرآن، قد سقت من سوء سيرته في تاريخي الكبير، وحصاره لابن الزبير بالكعبة، ورميه إياها بالمنجنيق، وإذلاله لأهل الحرمين، ثم ولايته على العراق والمشرق كله عشرين سنة، وحروب ابن الأشعث له، وتأخيره للصلوات إلى أن استأصله الله، فنسبّه، ولا نحبه، بل نبغضه في الله، فإن ذلك من أوثق عرى الإيمان، وله حسنات مغمورة في بحر ذنوبه، وأمره إلى الله، وله توحيد في الجملة، ونظراء من ظلمة الجبابرة والأمراء.
والحكايات المروية عن ظلمه واستبداده وسفكه للدماء تكاد لا تحصى، يحكى أنه في يوم من الأيام جاؤوا بالعالم سعيد بن جبير للحجاج وكان الحجاج قد علم من خلال عيون بثها وأعوان له أن العالم موجود في مكة المكرمة، فأمر واليها وقتها خالد بن عبد الله القسري بالقبض عليه وإرساله إليه مع قائد من أهل الشام من خاصة الحجاج يسمى المتلمس بن الأحوص ومعه عشرون رجلا من أهل الشام ممن يثق بهم الملتمس لجلبه إليه وأثناء عودتهم به رأوا من كراماته وتقواه وورعه الكثير ما أثر في أنفسهم فندموا وقالوا له : قد حلفنا الحجاج بالطلاق والعتاق إن نحن رأيناك لا ندعك حتى نحضرك إليه، فمرنا بما شئت. قال : امضوا لأمركم فإني لائذ بخالقي ولا راد لقضائه، فلما دخلوا على الحجاج الذي كان بانتظارهم...
قال الحجاج: أتيتموني بسعيد بن جبير؟
قالوا : نعم ، وعاينا منه العجب، فصرف الحجاج بوجهه عنهم،
فقال الحجاج : أدخلوه علي .
فخرج المتلمس فقال لسعيد : استودعتك الله وأقرأ عليك السلام فأدخل عليه،
فدخل فقال له الحجاج: ما اسمك؟
قال : سعيد بن جبير.
قال الحجاج : أنت الشقي بن كسير.
قال سعيد : بل كانت أمي أعلم باسمي منك.
قال الحجاج : شقيت أنت وشقيت أمك.
قال سعيد : الغيب يعلمه غيرك، فهل أطلعت على الغيب؟
قال الحجاج : لأبدلنك بالدنيا نارا تلظى.
قال سعيد : لو علمت أن ذلك بيدك لاتخذتك إلها.
قال الحجاج: لأقطعنك قطعا قطعا، ولأفرقن أعضاءك عضوا عضوا.
سعيد : إذا تفسد علي دنياي وأفسد عليك آخرتك.
قال الحجاج : فما قولك في محمد؟
قال سعيد : : نبي الرحمة إمام الهدى عليه الصلاة والسلام.
قال الحجاج : فما قولك في علي في الجنة هو أو في النار؟
قال سعيد : لو دخلتها فرأيت أهلها عرفت من بها.
قال الحجاج : فما قولك في الخلفاء؟
قال سعيد : لست عليهم بوكيل.
قال الحجاج : فأيهم أعجب إليك؟
قال سعيد : أرضاهم لخالقي.
قال الحجاج : فأيهم أرضى للخالق؟
قال سعيد : علم ذلك عند الذي يعلم سرهم ونجواهم.
قال الحجاج : أبيت أن تصدقني؟
قال سعيد : إني لم أحب أن أكذبك.
قال الحجاج : فما بالك لم تضحك؟
قال سعيد : وكيف يضحك مخلوق خلق من الطين والطين تأكله النار.
قال الحجاج : فما بالنا نضحك؟
قال سعيد : لم تستو القلوب.
ثم أمر الحجاج باللؤلؤ والزبرجد والياقوت فجمعه بين يدي سعيد بن جبير،
فقال له سعيد: إن كنت جمعت هذه لتفتدي به من فزع يوم القيامة فصالح، وإلا ففزعة واحدة تذهل كل مرضعة عما أرضعت، ولا خير في شيء جمع للدنيا إلا ما طاب وزكى، ثم دعا الحجاج بالعود والناي، فلما ضرب بالعود ونفخ بالناي، بكى سعيد بن جبير،
فقال له الحجاج : ما يبكيك؟ أهو اللهو؟
قال سعيد : بل هو الحزن، أما النفخ فقد ذكرني يوما عظيما يوم نفخ في الصور، وأما العود فشجرة قطعت في غير حق، وأما الأوتار فإنها أمعاء الشاء يبعث بها معك يوم القيامة. فقال الحجاج : ويلك يا سعيد
فقال سعيد: الويل لمن زحزح عن الجنة وأدخل النار.
قال الحجاج : اختر يا سعيد أي قتلة تريد أن أقتلك؟
قال سعيد : اختر لنفسك يا حجاج ، فو الله ما تقتلني قتلة إلا قتلك الله مثلها في الآخرة.
قال الحجاج : أفتريد أن أعفو عنك؟
قال سعيد : إن كان العفو فمن الله، وأما أنت فلا براءة لك ولا عذر.
قال الحجاج : اذهبوا به فاقتلوه.
فلما خرج سعيد من الباب ضحك، فأخبر الحجاج بذلك، فأمر برده،
قال الحجاج : ما أضحكك؟
قال سعيد : عجبت من جرأتك على الله وحلم الله عنك.
فأمر الحجاج بالنطع (بساطٌ من الجلد يُفرش تحت المحكوم عليه بالإعدام) فبسط، وقال : اقتلوه.
فقال سعيد: "وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين"
قال الحجاج : شدوا به لغير القبلة.
قال سعيد: "فأينما تولوا فثم وجه الله"
قال الحجاج : كبوه لوجهه (أي اجعلوا وجهه تجاه الأرض).
قال سعيد: "منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى"
قال الحجاج : اذبحوه.
قال سعيد: أما إني أشهد وأحاج أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، خذها مني حتى تلقاني يوم القيامة.
ثم دعا سعيد الله فقال:
اللهم لا تسلطه على أحد يقتله بعدي. فذبح على النطع رحمه الله بأمر الحجاج.

ويقال أن الحجاج عاش بعده خمس عشرة ليلة، ووقع الأكلة في بطنه، فدعا بالطبيب لينظر إليه فدعا بلحم منتن، فعلقه في خيط ثم أرسله في حلقه فتركه ساعة، ثم استخرجه وقد لزق به من الدم، فعلم أنه ليس بناج، وبلغنا أن الحجاج كان ينادي بقية حياته : "ما لي ولسعيد بن جبير؟ كلما أردت النوم أخذ برجلي؟"
وسلط الله تعالى عليه الزمهرير، فكانت الكوانين تجعل حوله مملوءة ناراً وتدنى منه حتى تحرق جلده وهو لا يحس بها؛ وشكا ما يجده إلى الحسن البصري، فقال له: قد كنت نهيتك ألا تتعرض إلى الصالحين فلججت، فقال له: يا حسن، لا أسألك أن تسال الله أن يفرج عني، ولكني أسألك أن تسأله أن يعجل قبض روحي ولا يطيل عذابي، فبكى الحسن بكاء شديداً.
ولم يزل الحجاج بعد قتله سعيدا فزعا مرعوبا حتى مُنع من النوم وكان كلما نام رأى سعيدا آخذ بمجامع ثوبه يقول: “يا عدو الله فيم قتلتني؟ فيستيقظ الحجاج مذعورا ويقول مالي ولابن جبير؟" ولم يزل متلبساً حتى هلك بعد خمسة عشر يوماً من قتله بن جبير، وتوفي في شهر رمضان، وقيل في شوال سنة خمس وتسعين للهجرة وعمره ثلاث، وقيل أربع وخمسون سنة، وهو الأصح.

وروى الدميري: إن عمر بن عبد العزيز رأى الحجاج في المنام بعد موته وهو جيفة منتنة فقال له: ما فعل الله بك ؟ قال قتلني بكل قتيل قتلته قتلة واحدة إلا سعيد بن جبير فإنه قتلني به سبعين قتلة. ويعلل الدميري سبب ذلك: إن سعيد بن جبير لم يكن له نظير في العلم في وقته ثم ينقل عن الحسن البصري قوله: والله لقد مات سعيد بن جبير يوم مات وأهل الأرض من مشرقها إلى مغربها محتاجون لعلمه، ثم يقول الدميري : فمن هذا المعنى ضوعف العذاب على الحجاج بقتله، وقيل إن الذي أفزع الحجاج عندما رأى مقتل سعيد سيلان الدم الكثير الذي لم يرَ بقدره عند من قتلهم قبله مما جعله يستدعي الأطباء ويسألهم عن ذلك فقالوا له: هذا قتلته ونفسه معه والدم تبع للنفس ومن كنت تقتله قبله كانت نفسه تذهب من الخوف لذلك قلّ دمه،

و نقل عن الأصمعي أنه قال لما حضرت الحجاج الوفاة أنشأ يقول:


‎رَبِّ قَدْ حَلَفَ الْأَعْدَاءُ وَاجْتَهَدُوا ........ بِأَنَّنِي رَجُلٌ مِنْ سَاكِنِي النَّار
أَيَحْلِفُونَ عَلَى عَمْيَاءَ وَيْحَهُمُ؟! ...... مَا عِلْمُهُمْ بِعَظِيمِ الْعَفْوِ غَفَّار

فأخبر بذلك الحسن البصري فقال تالله إن نجا فبهما (يعني بيتي الشعر).
وعن عمر بن عبد العزيز أنّه قال: ما حسدتُ الحجّاج عدو الله على شيء حسدي إيّاه على حُبهِ القرآن وإعطائه أهله وقوله حين حضرته الوفاة: "اللهم اغفر لي فإن الناس يزعمون أنك لا تفعل"
ويقول الأصمعي: ما كان أعجبَ الحجّاج، ما ترك إلا ثلاثمائة درهم! ومصحفا، وسيفا، وسرجا، ورحلا، ومائة درع موقوفة للجهاد.




06db5d8e1f0eef1b7ac52cbea36a1329.jpg


دعواتكم لي بظهر الغيب تكفيني أيها الأحبة.
 
التعديل الأخير:

الداعية أبوعبدالله

المراقب العام
عضوية موثوقة
نجـم تكـاوزن
إنضم
5 نوفمبر 2022
المشاركات
1,916
مستوى التفاعل
13,240
النقاط
4,070
الإقامة
CH
الموقع الالكتروني
🔗
مجموع اﻻوسمة
3
الجنس
ذكر

مالي ولسعيد ابن جبير..!!

جزاك الله خيرا اخي الغالي قصة تاخذها من الجنة الى النا ومن النار الى الجنة..!!

اللهم قنا عذاب النار , ورحم الله والديك الاحياء منهم والاموات اخي الغالي

قصة مميزة جدا أحسنت وبوركت

تحياتي وتقديري
 

قويدرغ

عضـو بـرونـزي
إنضم
23 مايو 2025
المشاركات
262
مستوى التفاعل
1,985
النقاط
1,120
الإقامة
بريطانيا
مجموع اﻻوسمة
2
الجنس
ذكر

مالي ولسعيد ابن جبير..!!

جزاك الله خيرا اخي الغالي قصة تاخذها من الجنة الى النا ومن النار الى الجنة..!!

اللهم قنا عذاب النار , ورحم الله والديك الاحياء منهم والاموات اخي الغالي

قصة مميزة جدا أحسنت وبوركت

تحياتي وتقديري
سرني مرورك الطيب وتعقيبك على القصة أخي الغالي ... ولك بكل دعاء دعوته لوالدي رحمهما الله مثله لوالديك ...
ورحمنا الله جميعا وعفا عنا إنه ولي ذلك والقادر عليه.
 

لا تنسى قوله تعالى: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ [ق:18]


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

تواصل مع فريق العمل

  • Algeria, Palestine

  • t.me/techawzen

  • contact@techawzen.com

  • techawzen.com

عن منتديات تكاوزن العربية techawzen

تكاوزن، منتدى عربي يجمع محترفي التقنية، البرمجيات، الأمن السيبراني، أنظمة التشغيل، ومجتمع النخبة في المحتوى الحصري والدعم الفني.

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى

خيارات الاستايل

تلوين الاقسام
خلفية المنتدى
نوع الخط
جدول المنتديات
تمديد المنتدى
فصل الأقسام
إخفاء السايدبار
حجم الخط
الصورة الرمزية
بيانات العضو
إخفاء التواقيع

إرجاع خيارات الإستايل