• [قرار إداري] سيتم حذف جميع الأعضاء المسجلين الجدد الذين إختاروا تسمية عشوائية و من ليس لديهم صورة رمزية بعد 7 أيام.
  • [قرار إداري] يمنع منعا باتا الرد بلغة غير العربية أو بردود عشوائية أو إقتباس للمواضع و فقط و إلا ستعرض عضويتك للحظر
  • أهلا وسهلا بك أخي الزائر يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، يرجى بزيارة صفحة التسجيل إضغط هنا
    بادئ الموضوع تاريخ البدء
  • المشاهدات 418
  • الردود 7

الداعية أبوعبدالله

المراقب العام
عضوية موثوقة
نجـم تكـاوزن
إنضم
5 نوفمبر 2022
المشاركات
1,598
مستوى التفاعل
11,674
النقاط
3,320
الإقامة
كل بلاد العرب أوطاني
الموقع الالكتروني
🔗
مجموع اﻻوسمة
3
الجنس
ذكر
eaGlShz.png




مادعاني لأكتب بهذا الموضوع ردآ على العالمانيين والعالمانييات ودعاة حرية المرأة ..!!! تحريرها من ماذا ؟!! تحريرها إلى الفسق والفجور وعصيان رب العالمين ولاحول ولاقوة إلا بالله , قد يقول البعض منكم قد رد الكثير من المشايخ والعلماء عليهم صدقتم , ولكن أردت بهذا المقال أن أبرء نفسي أمام الله تعالى عن هؤلاء المجرمين



أبدأ وبالله المستعان





xvrrDAW.jpg










الدليل الأول

قوله تعالى " .... وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ "(31) النور







فهذه للمراة امام محارمها وهو ما اتفق فيه امة محمد وقد قال الجصاص في تفسيره أحكام القران

ناقلاً عن أَبُي بَكْرٍ قال ظَاهِرُهُ يَقْتَضِي إبَاحَةَ إبْدَاءِ الزِّينَةِ لِلزَّوْجِ وَلِمَنْ ذُكِرَ مَعَهُ مِنْ الْآبَاءِ وَغَيْرِهِمْ وَمَعْلُومٌ أَنَّ الْمُرَادَ مَوْضِعُ الزِّينَةِ وَهُوَ الْوَجْهُ وَالْيَدُ وَالذِّرَاعُ لِأَنَّ فِيهَا السِّوَارَ وَالْقُلْبَ وَالْعَضُدُ وَهُوَ مَوْضِعُ الدُّمْلُجِ وَالنَّحْرُ وَالصَّدْرُ مَوْضِعُ الْقِلَادَةِ وَالسَّاقُ مَوْضِعُ الْخَلْخَالِ فَاقْتَضَى ذَلِكَ إبَاحَةَ النَّظَرِ لِلْمَذْكُورِينَ فِي الْآيَةِ إلَى هَذِهِ الْمَوَاضِعِ وَهِيَ مَوَاضِعُ الزِّينَةِ الْبَاطِنَةِ لِأَنَّهُ خَصَّ فِي أَوَّلِ الْآيَةِ إبَاحَةَ الزِّينَةِ الظَّاهِرَةِ لِلْأَجْنَبِيَّيْنِ وَأَبَاحَ لِلزَّوْجِ وَذَوِي الْمَحَارِمِ النَّظَرَ إلَى الزِّينَةِ الْبَاطِنَةِ وَرُوِيَ عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ وَالزُّبَيْرِ الْقُرْطُ وَالْقِلَادَةُ وَالسِّوَارُ



وَالْخَلْخَالُ وَرَوَى سُفْيَانُ عن مَنْصُورٍ عن إبراهيم أَوْ أَبْناءِ بُعُولَتِهِنَّ قَالَ يَنْظُرُ إلَى مَا فَوْقِ الذِّرَاعِ مِنْ الأذن والرأس .

وقال الامام السيوطي في تفسيره تفسير الجلالين {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتهنَّ} الْخَفِيَّة وَهِيَ مَا عَدَا الْوَجْه وَالْكَفَّيْنِ

↩ ثم ان القول ان الحجاب ليس فرضاً فيه تعطيل لهذا النص القراني لأن ذلك الرأي يساوي بين المرأة امام محارمها وبين غيرهم . فاذا كشفت المرأة راسها للاجنبي فما كون الفارق في عورتها بين محارمها وبين الاجانب .



jhnvxXP.png




الدليل الثاني

قوله تعالى "....وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ۚ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ۚ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا " (53)الأحزاب





فالله تعالى هنا امر بحجب مكان النساء في بيوتهن عن مكان الاجانب الزوارالرجال الاجانب حتى لا يظهر نساء البيوت وهن بهيئة البيوت امام الزوار , والنساء في بيوتهن تظهر شعورهن واعناقهن ونحورهن ونحورهن وغير ذلك .

وقد يقول قائل هذا النص قال بعض العلماء انه خاص بنساء النبي اقول نعم ولكني اظن ان اكثر أهل العلم انه عام على جميع المسلمات حتى الشيخ الالباني .

ومعنى حجب مكان النساء في بيوتهن اي وهن فيها وقت كانت البيوت البيت كحجرة واحدة ولا يزال بعض بيوت الفقراء بهذا الشكل



jhnvxXP.png




الدليل الثالث



روى مسلم في صحيحه والنسائي في سننه انه عليه السلام امر فاطمة بنت قيس ان تعتد في بيت ام شريك لكنه قال بعدها لَا تَفْعَلِي إِنَّ أُمَّ شَرِيكٍ امْرَأَةٌ كَثِيرَةُ الضِّيفَانِ فَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يَسْقُطَ عَنْكِ خِمَارُكِ أَوْ يَنْكَشِفَ الثَّوْبُ عَنْ سَاقَيْكِ فَيَرَى الْقَوْمُ مِنْكِ بَعْضَ مَا تَكْرَهِينَ . والخمار غطاء الراس وسقوطه انما يعنى به بالدرجة الاولى من الرأس وليس فقط من الجيوب والحديث يدل ايضا على وجوب ستر الساقين .

jhnvxXP.png




الدليل الرابع

روى ابن أبي شيبة في تفسيره بسندين احدهما حسن عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: " فَلَمَّا نَزَلَتْ: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ} [النور: 31] انْقَلَبَ رِجَالٌ مِنَ الْأَنْصَارِ إِلَى نِسَائِهِمْ يِتْلُونَهَا عَلَيْهِنَّ، فَقَامَتْ كُلُّ امْرَأَةٍ مِنْهُنَّ إِلَى مِرْطِهَا فَصَدَعَتْ مِنْهُ صِدْعَةً فَاخْتَمَرْتُ بِهَا فَأَصْبَحْنَ مِنَ الصُّبْحِ وَكَأَنَّ عَلَى رُءُوسِهِنَّ الْغِرْبَانَ ", ورواية اخرى عنها في تفسير ابن مردويه , وبطرق اخرى عن صفية بنت شيبة عن عائشة وعن غير صفية عن عائشة في صحيح البخاري وغيره
.

والمهم ان هذا دليل على تغطية رؤوسهن . وان نساء الصحابة عندما

نزلت آية ضرب الخمر لم يخرجن إلا بلبس ما يستر الرؤوس .



jhnvxXP.png




دليل خامس

عن ثابت البناني عن أنس: " أن النبى صلّ الله عليه وآله وسلّم وصحبه أجمعين, أتى فاطمة بعبد قد وهبه لها , قال: وعلى فاطمة ثوب إذا قنعت به رأسها لم يبلغ رجليها وإذا غطت به رجليها لم يبلغ رأسها فلما رأى النبى صلّ الله عليه وآله وسلّم وصحبه أجمعين ما تلقى قال: إنه ليس عليك بأس إنما هو أبوك وغلامك " رواه أبو داود (2/139). قال الشيخ الالباني صحيح. أخرجه أبو داود (4106) وعنه البيهقى (7/95) .

والغلام هنا بمعنى العبد والحديث يدل على انه لم لو يكن الداخل معه على ابنته عبد للزم تقنيع رأس فاطمة رضي الله عنها .



jhnvxXP.png




لدليل السادس

قوله تعالى "وليضربن بخمرهن على جيوبهن "

ان النص القرآني لم يقل فيه ربنا قل للمؤمنات لا يظهرن امام الرجال الاجانب الا بثياب ودروع ليس فيها فتحات الجيوب بل قال "وليضربن بخمرهن على جيوبهن " . ويفيد ذلك بستر تلك الفتحات مع ستر الرؤوس اذ لو كان ستر الرؤوس ليس لازماً لأمر النساء بالظهور للناس بالثياب والدروع التي ليس فيها تلك الفتحات خاصةً ان بعض النساء ثيابهن ليست فيها تلك الفتحات التي يظهر منها فتحة العنق والنحر, ويؤكد ذلك انه تعالى لم يأمر بمجرد سترها فلم يقل وليسترن جيوبهن بل حدد ان يكون ذلك بضرب الخمار عليها . وصفة ستر تلك الفتحات بينها العلماء بقولهم أن تضع الخمار على رأسها وترميه من الجانب الأيمن على العاتق الأيسر فيستر الرقبة والنحر. وعبر ربنا بكلمة وليضربن وهو الالقاء والشد والربط باحكام كما تسمي العرب تثبيت الخيمة بالضرب .



jhnvxXP.png




الدليل السابع

حديث المرأة التي نذرت ان تحج وهي ماشية حاسرة الرأس فقال النبي صلّ الله عليه وآله وسلّم وصحبه أجمعين مروها فالتركب ولتختمر {تغطي راسها}انظر الهامش2 . رواها الطحاوي في شرح مشكل الاثار وفي رواية مصرحة للروياني في مسنده عن عقبة أنه قال : يا رسول الله ! إن أختي نذرت أن تحج ماشية و تنشر شعرها ، فقال النبي صلّ الله عليه وآله وسلّم وصحبه أجمعين

" إن الله لغني عن نذر أختك ، مروها فلتركب و لتهد هديا ، و أحسبه قال : و تغطي شعرها " .أخرجه الروياني قال الالباني ورجاله ثقات . وقد صحح هذا الحديث بالروايتين السابقة والتي قبلها في السلسلة الصحيحة . وهو من ادلة وجوب ستر الراس .



jhnvxXP.png




الدليل الثامن

حديث الترمذي قوله صلّ الله عليه وآله وسلّم وصحبه أجمعين المراة عورة فاذا خرجت استشرفها الشيطان الخ قال الترمذي حديث حسن صحيح , ورواه البيهقي في الشعب بسند اخر صحيح
.

وهذا نص ان جميع بدن المرأة عورة الا ما جاء له مخصص و ثبت في السنة او القران الاستثناءً منه كالوجه والكفين وقد ثبت في حديث الخثعمية وغيره ان الوجه ليس بعورة لأنه عليه الصلاة والسلام لم ينكر عليها ظهور وجهها امام الناس وكذلك هناك بعض الادلة على الكفين , لكن هل يوجد دليل نقلي يدل على ان الرأس والشعر ليس من العورة عند كلامنا عن المراة المسلمة ؟ و حتى لو كان من عادة بعض او شرائح من المجتمعات كشفه فذلك غير معتبر لأن العادة اذا خالفت نص لا تكون معتبرة في الشريعة. خاصةً اذا لم يثبت عليها دليل من الكتاب والسنة .





jhnvxXP.png




الدليل التاسع

قوله تعالى "والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وان يستعففن خير لهن والله سميع عليم)
سورة النور " .

فاذا رجعنا للغة العربية وكتب علماءها نجد الآتي :

جاء في كتاب الصحاح في اللغة وكتاب تاج العروس وفي تهذيب اللغة ولسان العرب"ووَضَعَتِ المرأة خِمارها. وامرأةٌ واضِعٌ، أي لا خِمار عليها" . ويؤيد ذلك ان هذه الآية جاءت في نفس سورة النور الذي عندما ذكر فيها قوله تعالى "وليضربهن بخمرهن" جاء هذا للنساء الغير قواعد . ويؤيد ذلك ايضا ما رواه الطبري بسنده الى اسامة بن زيد الليثي وهو عالم من كبار اتباع التابعين قال قال: وضع الخمار، قال: التي لا ترجو نكاحا فإذا بلغن ذلك وضعن الخمار. غير متبرّجات بزينة .

وقال القرطبي في تفسيره من ضمن ما قال "والعرب تقول: امرأة واضع، للتي كبرت فوضعت خمارها. وقال قوم: الكبيرة التي أيست من النكاح، لو بدا شعرها فلا بأس، فعلى هذا يجوز لها وضع الخمار" .



jhnvxXP.png





الدليل العاشر

قصر الاسلام ما يرى وما يكشف مما هو اوسع من الوجه والكفين في الخطبة .

قال صلّ الله عليه وآله وسلّم وصحبه أجمعين : اذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح ان ينظر اليها اذا كان انما ينظر لخطبته وان كانت لا تعلم "رواه الطحاوي و احمد والطبراني في الاوسط والكبير وفي المجمع قال الهيثمي ورجال احمد رجال الصحيح .

ضعوا تحت عبارة وان كانت لا تعلم خطين , لان فيها اشارة ان المرأة قد لا تتكشف الا اذا كانت وحدها , فاذن النبي صلّ الله عليه وآله وسلّم وصحبه أجمعين رخص في التوسع فيما يُرى من المرأة في حالة الخطبة فقط فالتي وحدها قد يبدو منها حتى شعرها , والحديث فيه شيء ايضا من الدلالة على ان وجه المرأة ليس بعورة لانه لم يذكر الوجه فلم يقل اذا خطب احدكم امرأة فلا جناع ان ينظر الى وجهها مع انه اهم شيء يفترض ان يذكر في حالة الخطبة او من اجلها , وفي ذلك اشارة انه قد يرى في الخطبة وفي غير الخطبة ولذلك لم يكن هناك من داعي لذكره .



jhnvxXP.png




الدليل الحادي عشر

قال رسولُ الله صلّ الله عليه وآله وسلّم وصحبه أجمعين : يا أسماءُ إنَّ المَرأةَ إذا بلغتِ المَحيضَ لم يَصلُحْ أن يُرى منها إلَّا هذا وَهَذا، وأشارَ إلى وجهِهِ وَكَفَّيهِ
] .

الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني المصدر:صحيح أبي داود الجزء أو الصفحة:4104 حكم المحدث:صحيح
.



هذا والله تعالى اعلى واعلم



إن أحسنت فهو من فضل الله تعالى وإن أسأت فمن نفسي والشيطان



سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك



هذا وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين




ولاحول ولاقوة إلا بالله



1 ذوالحجة 1441 هجري



الموافق



22 يوليو 2020 ميلادي



أخوكم في الله الداعية أبوعبدالله



G9c7tVb.png
 
التعديل الأخير:

تيزيرة

عضـو بـرونـزي
إنضم
22 ديسمبر 2022
المشاركات
354
مستوى التفاعل
2,247
النقاط
670
العمر
26
الإقامة
alǦ̩̥e̲̣̥ے̲̣̣̥ɪ̣̝̇a
مجموع اﻻوسمة
2
جزاكم الله خيرا على المجهود الكبير
خير الناس انفعهم للناس
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
مع خالص ودي وتقديري
 

الداعية أبوعبدالله

المراقب العام
عضوية موثوقة
نجـم تكـاوزن
إنضم
5 نوفمبر 2022
المشاركات
1,598
مستوى التفاعل
11,674
النقاط
3,320
الإقامة
كل بلاد العرب أوطاني
الموقع الالكتروني
🔗
مجموع اﻻوسمة
3
الجنس
ذكر
جزاكم الله خيرا على المجهود الكبير
خير الناس انفعهم للناس
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
مع خالص ودي وتقديري

بارك الله فيك على هذا الشرح الاكثر من رائع

بارك الله فيك أخى الفاضل
حياكم الله أحبتي في الله
وشاكرآ لكم حسن ردكم الجميل وطيب دعائكم المبارك فيه بإذن الله ولكم بالمثل وأكثر إن شاء الله
وتقبلوا مني كل التقدير والإحترام
 

الداعية أبوعبدالله

المراقب العام
عضوية موثوقة
نجـم تكـاوزن
إنضم
5 نوفمبر 2022
المشاركات
1,598
مستوى التفاعل
11,674
النقاط
3,320
الإقامة
كل بلاد العرب أوطاني
الموقع الالكتروني
🔗
مجموع اﻻوسمة
3
الجنس
ذكر
  • Like
التفاعلات: عماد الدين

كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

تواصل مع فريق العمل

  • Algeria, Palestine

  • t.me/techawzen

  • contact@techawzen.com

  • techawzen.com

عن منتديات تكاوزن العربية techawzen

منتديات تكاوزن اكبر موقع عربي لتحميل البرامج والالعاب وانظمة التشغيل و تطبيقات الجوالات و تقديم شروحات في الحماية والبرمجة والتقنية والهاردوير والصيانة

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

خيارات الاستايل

تلوين الاقسام
خلفية المنتدى
نوع الخط
جدول المنتديات
تمديد المنتدى
فصل الأقسام
إخفاء السايدبار
حجم الخط
الصورة الرمزية
بيانات العضو
إخفاء التواقيع

إرجاع خيارات الإستايل