• [قرار إداري] سيتم حذف جميع الأعضاء المسجلين الجدد الذين اختاروا تسمية عشوائية وليس لديهم صورة رمزية بعد 7 أيام.
  • [قرار إداري] يُمنع منعًا باتًا الرد بلغة غير العربية، أو بردود عشوائية، أو بالاكتفاء باقتباس الموضوع فقط. مخالفة ذلك قد تؤدي إلى حظر العضوية.
  • 👋 أهلاً وسهلاً بك أخي الزائر، يشرفنا انضمامك إلى مجتمعنا! التسجيل من هنا

قويدرغ

عضوية موثوقة
عضـو بـرونـزي
إنضم
23 مايو 2025
المشاركات
382
مستوى التفاعل
2,759
النقاط
1,370
الإقامة
بريطانيا
مجموع اﻻوسمة
2
الجنس
ذكر
المشاهدات: 15 | الردود: 2
HbqXdZn.gif
هل كان الشيعة الأوائل يسبون أبا بكر وعمر رضي الله عنهما ويقدمان عليا بن أبي طالب عليهما؟
كان الشيعة الأولون يقرون لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما بالفضل والتقدم على سائر الصحابة رضي الله عنهم، ولم يكن يعرف عنهم ما هو معروف عن متأخريهم من سب الصحابة والطعن فيهم، فضلا عن تكفيرهم وتفسيقهم.

أولا:

من أقوال أئمة الشيعة في تفضيل الصحابة، وعرفان مقامهم:

عَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ، قَالَ: " وَافَقْنَا مِنْ عَلِيٍّ ذَاتَ يَوْمٍ طِيبَ نَفْسٍ وَمِزَاجٍ، فَقُلْنَا لَهُ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، حَدِّثْنَا عَنْ أَصْحَابِكَ خَاصَّةً، قَالَ: كُلُّ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصْحَابِي، فَقَالُوا: حَدِّثْنَا عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، قَالَ: " ذَاكَ امْرُؤٌ أَسْمَاهُ اللَّهُ صِدِّيقًا عَلَى لِسَانِ جِبْرِيلَ وَلِسَانِ مُحَمَّدٍ، كَانَ خَلِيفَةَ رَسُولِ اللَّهِ عَلَى الصَّلَاةِ، رَضِيَهُ لِدِينِنَا، وَرَضِينَاهُ لِدُنْيَانَا " انتهى من (شرح أصول اعتقاد أهل السنة -7/ 1372).

فإذا كان عليّ يقدم أبا بكر وعمر على نفسه، فلا شك أن أتباعه الذين صحبوه كانوا على هذا الاعتقاد أيضا. قَالَ ابْنُ شَوْذَبٍ، عَنْ لَيْثٍ قَالَ: " أَدْرَكْتُ الشِّيْعَةَ الأُوْلَى بِالكُوْفَةِ وَمَا يُفَضِّلُوْنَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ أَحَداً" انتهى من (سير أعلام النبلاء-6/ 314).


ونحن نذكر جملة من هؤلاء الشيعة المتقدمين ممن يقدم أبا بكر وعمر رضي الله عنهما، ويذكرهما بالفضل:

- محمد بن علي بن أبي طالب، والمعروف بابن الحنفية، روى البخاري (3671) عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ الحَنَفِيَّةِ، قَالَ: "قُلْتُ لِأَبِي: أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: أَبُو بَكْرٍ، قُلْتُ: ثُمَّ مَنْ ؟، قَالَ: ثُمَّ عُمَرُ، وَخَشِيتُ أَنْ يَقُولَ عُثْمَانُ، قُلْتُ: ثُمَّ أَنْتَ ؟، قَالَ: "مَا أَنَا إِلَّا رَجُلٌ مِنَ المُسْلِمِينَ".
ولو لم يكن يقرّ بذلك لعارض أباه، ولما رواه للناس من بعده.
- علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.
عَنِ ابْنِ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: " قِيلَ لِعَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ: كَيْفَ كَانَتْ مَنْزِلَةُ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: "كَمَنْزِلَتِهِمَا الْيَوْمَ وَهُمَا ضَجِيعَاهُ." انتهى من (شرح أصول اعتقاد أهل السنة -7/ 1378) .
- عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي .
عن أبي خَالِدٍ الْأَحْمَرَ، قَالَ: "سُئِلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ، فَقَالَ: "صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمَا، وَلَا صَلَّى عَلَى مَنْ لَا يُصَلِّي عَلَيْهِمَا".
انتهى من (شرح أصول اعتقاد أهل السنة -7/ 1381) .
- أَبُو جَعْفَرٍ الْبَاقِرُ، وَهُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قال ابن كثير رحمه الله: " هُوَ أَحَدُ مَنْ تَدَّعِي فِيهِ طَائِفَةُ الشِّيعَةِ أَنَّهُ أَحَدُ الْأَئِمَّةِ الِاثْنَيْ عَشَرَ، وَلَمْ يَكُنِ الرَّجُلُ عَلَى طَرِيقِهِمْ وَلَا عَلَى مِنْوَالِهِمْ، وَلَا يَدَيْنُ بِمَا وَقَعَ فِي أَذْهَانِهِمْ وَأَوْهَامِهِمْ وَخَيَالِهِمْ، بَلْ كَانَ مِمَّنْ يُقَدِّمُ أَبَا بَكْرٍ، وَعُمَرَ وَذَلِكَ عِنْدَهُ صَحِيحٌ فِي الْأَثَرِ، وَقَالَ أَيْضًا: " مَا أَدْرَكْتُ أَحَدًا مِنْ أَهْلِ بَيْتِي إِلَّا وَهُوَ يَتَوَلَّاهُمَا" رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا وَعَنْهُ" انتهى من (البداية والنهاية-13/ 72) .
- ابنه جعفر بن محمد الصادق
قال الحسن بن صالح بن حيي: سمعت جعفر بن محمد الصادق يقول: " أنا بريء ممن ذكر أبا بكر وعمر إلا بخير " انتهى من (سير أعلام النبلاء-2/ 412) .
- زَيْدُ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قال في أبي بكر وعمر: " غَفَرَ اللَّهُ لَهُمَا، مَا سَمِعْتُ أَحَدًا مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَتَبَرَّأُ مِنْهُمَا، وَأَنَا لَا أَقُولُ فِيهِمَا إِلَّا خَيْرًا " انتهى من (البداية والنهاية-13/ 106) .
- شريك بن عبد الله القاضي، والأجلح بن عبد الله الكندي، وهما من الشيعة:
روى شريك عن الأجلح قال: "سمعنا أنه ما يسب أبا بكر وعمر أحد إلا مات قتلا أو فقيرا " انتهى من (تهذيب التهذيب -1/ 190).
- محمد بن فضيل، وسالم بن أبي حفصة:
روى مُحَمَّدُ بن فضيل عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ قَالَ: "سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ وَابْنَهُ جَعْفَرًا عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ فَقَالا: "يَا سَالِمُ: تولهما وابرأ من عدوهما فإنهما كانا إمامي هُدًى "، وَقَالَ لِي جَعْفَرٌ: " يَا سَالِمُ أَيَسُبُّ الرَّجُلُ جَدَّهُ! أَبُو بَكْرٍ جَدِّي فَلا نَالَتْنِي شَفَاعَةُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنْ لَمْ أَكُنْ أَتَوَلاهُمَا وَأَبْرَأُ مِنْ عَدُوِّهِمَا " قال الذهبي: "هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ، وَسَالِمٌ وَابْنُ فُضَيْلٍ شِيعِيَّانِ " انتهى من (تاريخ الإسلام9/ 90) .
- عبد الرحمن بن صالح الأزدي، أبو محمد الكوفي.
قال البغوي: سمعته يقول: " أفضل هذه الأمة بعد نبيها: أبو بكر وعمر " انتهى من (ميزان الاعتدال-2/ 569).
- أبو الصلت الهروي.
قال أحمد بن سيار: " كان يعرف بالتشيع، فناظرته لأستخرج ما عنده، فلم أره يفرط، رأيته يقدم أبا بكر وعمر، ولا يذكر الصحابة إلا بالجميل ".انتهى من (ميزان الاعتدال-2/ 616).
- مجالد بن سعيد، قال مجالد: " أَشْهَدُ عَلَى أَبِي الْوَدَّاكِ، أَنَّهُ شَهِدَ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ لَيَرَوْنَ أَهْلَ عِلِّيِّينَ كَمَا تَرَوْنَ الْكَوْكَبَ الدُّرِّيَّ فِي أُفُقِ السَّمَاءِ، وَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ لَمِنْهُمْ، وَأَنْعمَا )انتهى من (فضائل الصحابة) للإمام أحمد (1/ 169). ومجالد من الشيعة، وقد روى هذا الحديث في فضل الشيخين رضي الله عنهما. ومثل ذلك كثير مشهور .


480f4594963dd9ac4f84a4e04ac13d1a[1].jpg

ثانيا:

أقوال العلماء في تقرير ذلك الأصل، وحكاية مذهب الشيعة المتقدمين:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " وَلِهَذَا كَانَتِ الشِّيعَةُ الْمُتَقَدِّمُونَ الَّذِينَ صَحِبُوا عَلِيًّا، أَوْ كَانُوا فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ: لَمْ يَتَنَازَعُوا فِي تَفْضِيلِ أَبِي بَكْرٍ، وَعُمَرَ، وَإِنَّمَا كَانَ نِزَاعُهُمْ فِي تَفْضِيلِ عَلِيٍّ، وَعُثْمَانَ، وَهَذَا مِمَّا يَعْتَرِفُ بِهِ عُلَمَاءُ الشِّيعَةِ الْأَكَابِرُ مِنَ الْأَوَائِلِ وَالْأَوَاخِرِ، حَتَّى ذَكَرَ مِثْلَ ذَلِكَ أَبُو الْقَاسِمِ الْبَلْخِيُّ، قَالَ: سَأَلَ سَائِلٌ شَرِيكَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ، فَقَالَ لَهُ: أَيُّهُمَا أَفْضَلُ أَبُو بَكْرٍ، أَوْ عَلِيٌّ ؟ فَقَالَ لَهُ: أَبُو بَكْرٍ، فَقَالَ لَهُ السَّائِلُ: أَتَقُولُ هَذَا، وَأَنْتَ مِنَ الشِّيعَةِ؟، فَقَالَ: نَعَمْ إِنَّمَا الشِّيعِيُّ مَنْ قَالَ مِثْلَ هَذَا، وَاللَّهِ لَقَدْ رَقَى عَلِيٌّ هَذَه الْأَعْوَادَ، فَقَالَ: أَلَا إِنَّ خَيْرَ هَذِهِ الْأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا أَبُو بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرُ، أَفَكُنَّا نَرُدُّ قَوْلَهُ؟ أَكُنَّا نُكَذِّبُهُ؟ وَاللَّهِ مَا كَانَ كَذَّابًا " انتهى من "منهاج السنة النبوية" (1/ 13-14) .
وقال أيضا: " الشِّيعَة الْأُولَى أَصْحَابَ عَلِيٍّ لَمْ يَكُونُوا يَرْتَابُونَ فِي تَقْدِيمِ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ عَلَيْهِ.كَيْفَ وَقَدْ ثَبَتَ عَنْ عَلِيٍّ مِنْ وُجُوهٍ مُتَوَاتِرَةٍ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: " خَيْرُ هَذِهِ الْأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ؟ " انتهى من " منهاج السنة النبوية " (2/ 72)، وانظر أيضا: "منهاج السنة النبوية" (4/ 132) .

قال الذهبي رحمه الله:
" الشيعي الغالي في زمان السلف وعرفهم: هو من تكلم في عثمان والزبير وطلحة ومعاوية، وطائفة ممن حارب عليا رضي الله عنه، وتعرض لسبهم. والمغالي في زماننا وعرفنا هو الذي يكفر هؤلاء السادة، ويتبرأ من الشيخين أيضاً، فهذا ضال معثَّر " انتهى من "ميزان الاعتدال" (1/ 6)

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:
"التشيع في عرف المتقدمين هو اعتقاد تفضيل عليّ على عثمان، وأن عليا كان مصيبا في حروبه وأن مخالفه مخطئ، مع تقديم الشيخين، وتفضيلهما ...وأما التشيع في عرف المتأخرين: فهو الرفض المحض، فلا تقبل رواية الرافضي الغالي ولا كرامة، انتهى من (هذيب التهذيب (1/ 94) .

480f4594963dd9ac4f84a4e04ac13d1a[1].jpg

ثالثا:
المصاهرة بين آل البيت والصحابة رضي الله عنهم جميعا:
من الأدلة المهمة في هذا المقام: أن نعلم كيف كانت المصاهرة بين آل البيت الكرام، وبين الصحابة، وحرص أئمة آل البيت على تسمية أبنائهم بأسماء كبار الصحابة، كأبي بكر وعمر وعثمان، وغيرهم، رضوان الله عليهم جميعا .
ويكفي أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: هو أول من سمى ثلاثة من أبنائه: أبا بكر، وعمر، وعثمان !!
وأما ابنه الحسين، رضي الله عنه: فقد سمى ابنا له: أبا بكر، وسمى الآخر: عمر!!
وأخو الحسين: علي، زين العابدين: سمى أحد أبنائه: عمر، وآخر سماه: عثمان، وكنى نفسه: أبا بكر !!
وأما الكاظم، فقد سمى أحدَ أبنائه بأبي بكر، وآخر بعمر، وكان ابنه الرضا يكنى بأبي بكر !!
وأما من سمى بناته: باسم أم المؤمنين عائشة، رضي الله عنها، أو بأسماء أمهات المؤمنين الأخريات، فكثير في أهل البيت، رضي الله عنهم:
فعلي زين العابدين: سمى بنتا له: عائشة، ومثله: جعفر الصادق .
والأمر في هذا كثير، يطول إحصاؤه .

480f4594963dd9ac4f84a4e04ac13d1a[1].jpg

رابعا:
رواية آل البيت عن الصحابة والتسمي بأسمائهم:

إِنَّ روايةَ الصحابةِ عن آل البيت، وروايةَ آلِ البيت عن الصحابة رضي الله عنهم جانبٌ من جوانب العلاقة الحميمة بينهم؛ وذلك لأَنَّ الأَصلَ في المسلم أنه لا يأخذ أمر دينه، ولا يقبله إلا من شخص يرتضيه، فلا يروي عمن لا يثق فيه؛ فضلاً إذا كان هذا الشك في أصل دين الرجل، وإِنَّ من شروط قَبول الرواية أن يكون الراوي عدلاً. وقد وقع الاختلاف في رواية الثقة عن رجلٍ، هل يُعد تعديلاً له أم لا؟ وقد جعل بعضُ العلماء روايةَ العدل عن غيره توثيقاً له (فقد روى علي بن أبي طالب عن أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، والمقداد بن الأسود رضي الله عنهم)، وهذا ليس مجال بسط لهذه المسألة، ومناقشتها، وترجيحها، لكن ينبغي أن نعلم أَنَّ روايةَ الثقة عن شخصٍ، لها خصوصيةٌ ومزيّة، ومعناه في الجملة أَنَّ هذا الراوي قَبِله، وارتضاه، وإن لم نعتبر روايتَه عنه توثيقاً له (الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما: روى عن خاله هند بن أبي هالة رضي الله عنه)، والله أعلم.
والعَلاقَةُ التي تكون بين الرَّاوي والمرْوي عنه عَلاقة شريفة؛ وهي علاقة أستاذ وتلميذ، وتكون على مكانة عالية من المحبة والاحترام والتقدير، وكثيرٌ من المشايخ اشتهروا بتلاميذهم، وكثيرٌ من الطلاب اشتهروا بمشايخهم؛ لقوة هذه الصِّلة، ومتانة هذه الرَّابطة، والتلميذ يتخلق بخُلق أستاذه، ويتأدب بأدبه، ويتأثر بسلوكه، ويحاكيه في أموره وشؤونه.
هل يمكن أن يُسمِّي عليُّ بن أبي طالب رضي الله عنه وأبناؤُه بأسماءِ المشاهير من الصحابة، وهم في ظن بعض مَن لا خَلاق لهم ارتدوا على أَدبارهم، وكفروا بعد إيمانهم؟!
سمَّى أبو السبطين عليُّ بن أبي طالب رضي الله عنه أحدَ أبنائه باسم أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وهو: أبو بكر بن علي بن أبي طالب، وأُمُّه ليلى بنت مسعود النهشلية، قُتل مع أخيه الحسين بن علي رضي الله عنهما في كربلاء، ولا عقب له

سمَّى عليُّ بن أبي طالب رضي الله عنه أحدَ أبنائه باسم الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو: عمر بن علي بن أبي طالب، وأمه أم حبيب بنت ربيعة.
سمَّى عليُّ بن أبي طالب رضي الله عنه أحدَ أبنائه باسم الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه، وهو: عثمان بن علي بن أبي طالب، وأُمُّه أمُّ البنين بنت حزام الوحيدية الكلابية: قتل مع أخيه الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما (جمهرة النسب للكلبي ص31، مسند أحمد 1/133، المعجم الكبير 3/103 (2803)، البداية والنهاية 11/551)
وهل يُعقل أن يُسمِّي عليُّ بن أبي طالب رضي الله عنه وذريتُه أبناءَهم بأَسماء رموز الصحابةِ العظام، والأَئمة الأعلام: أبي بكرٍ وعمرَ وعثمان، وهم –في زعم مَن استهوتهم الشياطين- اغتصبوا الخِلافة من علي رضي الله عنه، وأكنوا له ولذريته العداء والبغضاء؟!
هل يُمكن: أَن يُسمي علي بن أبي طالب رضي الله عنه ثلاثةً من أبنائه على أسماء الخلفاء الثلاثة: أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، ويُصبح بذلك أولَّ قرشي يُسمي أبناءَه أبا بكرٍ وعمرَ وعثمان! (انظر: أسئلة قادت شباب الشيعة إلى الحق ص10-11) ثم يكون في قلبه لهؤلاء الأَجلَّاء الحنفاء غير الحب الصادق، والود المتين!.
وأبناء علي هؤلاء الثلاثة وُلِدوا في عهدِ الخلفاء الثلاثة – كما لا يخفى- وكأَنَّ عليا بن أبي طالب رضي الله َ قد علم بما سيقولُه مَن يدِّعي أنه من شيعته في هؤلاء الخلفاء، فأراد أن يحرجهم، ويكشفهم.
وكذلك كان شأنُ ابنِه الحسن رضي الله عنه؛ حيث سمَّى أَحدَ أبنائه بأبي بكر، وآخر، بل واثنين آخرين بعمر... ولم يخالفهم في ذلك الحسين رضي الله عنه؛ فقد سمَّى أحدَ أبنائه بأبي بكر، وآخر بعمر.
وكذلك شأْن ابنه زين العابدين؛ حيث سَمَّى أَحَدَ أولادِه باسم الخليفة الثاني عمرَ رضي الله عنه، وآخر بعثمان، أما هو فقد أحب أن يكنى بأبي بكر.
وكذلك حال بقية أهل البيت، فها هو الكاظم يُسمي أحدَ أبنائه بأبي بكر، وآخر بعمر، وكان ابنه الرضا يكنى بأبي بكر (الإمامة والنص؛ لفيصل نور ص684-685 ) وقد نقل مؤلفُه بعضَ هذه التسميات من كتب الشيعة.

والأمر في هذا كثير، يطول إحصاؤه، فلينظر في ذلك بحث: "صِدْقُ المحَبَّة بين آلِ البَيْتِ والصَّحَابَة رضي الله عنهم"، لعبد الأَحَد بن عبدِ القُدُّوسِ النَّذِير.


9GseLlj.gif
 
  • أعجبني
التفاعلات: Jamal

لا تنسى قوله تعالى: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ [ق:18]


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

تواصل مع فريق العمل

  • Algeria, Palestine

  • t.me/techawzen

  • contact@techawzen.com

  • techawzen.com

عن منتديات تكاوزن العربية techawzen

تكاوزن، منتدى عربي يجمع محترفي التقنية، البرمجيات، الأمن السيبراني، أنظمة التشغيل، ومجتمع النخبة في المحتوى الحصري والدعم الفني.

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى

خيارات الاستايل

تلوين الاقسام
خلفية المنتدى
نوع الخط
جدول المنتديات
تمديد المنتدى
فصل الأقسام
إخفاء السايدبار
حجم الخط
الصورة الرمزية
بيانات العضو
إخفاء التواقيع

إرجاع خيارات الإستايل