• [قرار إداري] سيتم حذف جميع الأعضاء المسجلين الجدد الذين اختاروا تسمية عشوائية وليس لديهم صورة رمزية بعد 7 أيام.
  • [قرار إداري] يُمنع منعًا باتًا الرد بلغة غير العربية، أو بردود عشوائية، أو بالاكتفاء باقتباس الموضوع فقط. مخالفة ذلك قد تؤدي إلى حظر العضوية.
  • 👋 أهلاً وسهلاً بك أخي الزائر، يشرفنا انضمامك إلى مجتمعنا! التسجيل من هنا

قويدرغ

عضـو بـرونـزي
إنضم
23 مايو 2025
المشاركات
294
مستوى التفاعل
2,159
النقاط
1,220
الإقامة
بريطانيا
مجموع اﻻوسمة
2
الجنس
ذكر
المشاهدات: 15 | الردود: 5
JG8WkVQ.png


v2CIgCo.png


bkIpEGA.png


plat.jpg



أما بعد أعزائي الأعضاء ومرتادي منتدانا وزوارنا الأكارم :
كان رسول الله ﷺ يقص على أصحابه قصصا وقعت للأمم قبلهم ليتعظوا بها وتكون لهم درسا وعبرة و من ذلك هذه القصة التي رواها لنا أبو هريرة عن الحبيب المصطفى ﷺ لثلاثة من بني إسرائيل سألوا أشياء فأُعْطُوها ثم جحدوا النعمة... وجاء فيها:

maxresdefault.jpg

قال أبو هريرة -رضي الله عنه-: كان رسول الله ﷺ يقول:
" إِنَّ ثلاثَةَ نَفَرٍ في بَنِي إِسْرَائِيلَ : أَبْرَصَ، وأَقْرَعَ، وأَعْمَى، بدَا للهِ أنْ يَبْتَلِيَهُمْ فبعثَ إليهِم مَلَكًا فَأَتَى الأَبْرَصَ، فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليكَ؟ قال: لَوْنٌ حَسَنٌ، وجِلْدٌ حَسَنٌ، قد قَذَّرَنِي الناسُ، فَمسحَهُ، فذهبَ، وأُعْطِيَ لَوْنًا حَسَنًا، وجِلْدًا حَسَنًا، فقال: أيُّ المالِ أحبُّ إليكَ؟ قال الإِبِلُ، فَأُعْطِيَ ناقَةً عُشَرَاءَ، فقال: يباركُ لكَ فيها، وأَتَى الأَقْرَعَ، فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليكَ؟ قال: شَعْرٌ حَسَنٌ، ويذهبُ هذا عَنِّي، قد قَذَّرَنِي الناسُ، فَمسحَهُ، فذهبَ، وأُعْطِيَ شَعْرًا حَسَنًا، قال: فَأيُّ المالِ أحبُّ إليكَ؟ قال: البَقَرُ، فَأَعطَاهُ بَقْرَةً حامِلا، وقال: يباركُ لكَ فيها، وأَتَى الأَعْمَى، فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليكَ؟ قال: يردُ اللهُ إلِي بَصرِي، فَأُبْصِرُ بهِ الناسُ، فَمسحَهُ، فَرَدَّ اللهُ بَصَرَهُ، قال: فَأيُّ المالِ أحبُّ إليكَ؟ قال: الغنمُ، فَأعطاهُ شَاةً والِدًا، فَأنتَحَ هذانِ، ووَلَّدَ هذا، فكانَ لِهذا وادٍ من إِبِلٍ، ولِهذا وادٍ من بَقَرٍ، ولِهذا وادٍ من غَنَمٍ، ثُمَّ إنَّهُ أَتَى الأَبْرَصَ في صُورَتِه وهَيْئَتِه، فقال: رجلٌ مِسْكِينٌ، تقطعَتْ بهِ الحبالُ في سَفَرِهِ، فلا بَلاغَ اليومِ إلَّا باللهِ، ثُمَّ بِكَ، أسألُكَ بِالذي أَعْطَاكَ اللَّوْنَ الحَسَنَ والجِلْدَ الحَسَنَ، والمالَ بَعِيرًا أَتَبَلَّغُ عليهِ في سَفَرِي، فقال لهُ: إنَّ الحقوقَ كثيرةٌ، فقال لهُ: كَأَنِّي أَعْرِفُكَ أَلمْ تَكُنْ أَبْرَصَ يُقَذِّرُكَ الناسُ، فَقِيرًا فَأَعْطَاكَ اللهُ؟ فقال: لقد ورِثْتُ لِكَابِرٍ عن كَابِرٍ، فقال: إنْ كُنْتَ كَاذِبًا فَصَيَّرَكَ اللهُ إلى ما كُنْتَ، وأَتَى الأَقْرَعَ في صُورَتِه وهَيْئَتِه، فقال لهُ مِثل ما قال لِهذا، ورَدَّ عليهِ مِثْلَ ما رَدَّ عليهِ هذا. قال إنْ كُنْتَ كَاذِبًا فَصَيَّرَكَ اللهُ إلى ما كُنْتَ، وأَتَى الأَعْمَى في صُورَتِه وهَيْئَتِه فقال: رجلٌ مِسْكِينٌ وابْنُ سَبيلٍ، وتَقَطَّعَتْ بِيَ الحِبالُ في سَفَرِي فلا بَلاغَ اليومَ إِلَّا باللهِ، ثُمَّ بِك، أسألُكَ بِالذي رَدَّ عليكَ بَصَرَكَ شَاةً أَتَبَلَّغُ بِها في سَفَرِي، فقال: قد كُنْتُ أَعْمَى، فَرَدَّ اللهُ بَصَرِي، وفقيرًا، فَخُذْ ما شِئْتَ، فوَاللهِ لا أحمدُكَ اليومَ لِشيءٍ أَخَذْتَهُ للهِ، فقال: أَمْسِكْ مالكَ، فإنَّما ابْتُلِيتُمْ، فقد رضيَ اللهُ عَنْكَ، وسَخِطَ على صاحبَيْكَ."

ثمَّ جاء الاختبارُ، فأرسَلَ اللهُ عزَّ وجلَّ الملَكَ للأبرَصِ الَّذي مَسَحَه مِن قبْلُ فذَهَبَ بَرَصُه، في صُورةِ رجُلٍ أبرَصَ فَقيرٍ، فقال للأبرَصِ مُمتحِنًا له بعْدَ أنْ مَنَّ اللهُ عليه بدَوامِ الشِّفاءِ والغِنى: أنا رَجُلٌ مِسْكِينٌ، تَقطَّعَتْ بيَ الحِبالُ، أي: حِبالُ الآمالِ، وسُدَّتْ أمامي أبوابُ المَعِيشةِ وأسبابُ الرِّزْقِ، فلا بَلاغَ اليومَ إلَّا بالله ثُمَّ بكَ، أي: فلا أحدَ يُعِينُني على تَفريجِ كُرْبَتي إلَّا اللهُ، ثُمَّ أنتَ، أسْألُكَ مُقسِمًا عليك، أو مُتوسِّلًا إليك بالَّذي أعطاكَ اللَّوْنَ الحَسَنَ والجِلْدَ الحَسَنَ والمالَ؛ أنْ تُعطِيَني بَعِيرًا «أتَبَلَّغُ به»، أي: يُوَصِلُني إلى بَلَدي. فرَفَضَ وأخْبَرَه أنَّ النَّفقاتِ الَّتي يَلتزِمُ بها كَثيرةٌ، فقال له الملَكُ: إنِّي أعرِفُك؛ ألمْ تَكُنْ أبْرَصَ يَقْذَرُكَ النَّاسُ، فَقيرًا لا مالَ عندك، فأعْطاكَ اللهُ الصِّحَّةَ والمالَ؟ فكذَبَ وجَحَدَ نِعمةَ اللهِ عليه، وقال: لقدْ وَرِثْتُ لِكابِرٍ عن كابِرٍ، أي: وَرِثْتُ هذا الغِنى والعِزَّ والشَّرفَ أبًا عن جَدٍّ، حالَ كَونِ كلِّ واحدٍ منهم كَبيرًا، وَرِثَ عن كَبيرٍ. فقال له الملَكُ: إنْ كُنْتَ كاذِبًا فَصَيَّركَ اللهُ إلى ما كُنْتَ عليه مِن داءِ البَرَصِ والفَقْرِ.
وجاء الملَكُ إلى الرَّجلِ الأقْرَعِ في صُورةِ رجُلٍ أقرَعَ فَقيرٍ، ودارَ بيْنهما مِثلُ ما دارَ بيْن الملَكِ والأبْرَصِ.
وجاء الملَكُ إلى الرَّجلِ الأعْمى في صُورةِ رجُلٍ أعْمى فَقيرٍ، فقال له المَلَكُ مِثْلَ ما قال لِصاحِبَيه الأبرَصِ والأقرَعِ، ولَكنَّ الأعْمى لمْ يَكُنْ مِثلَ صاحِبَيْهِ كافِرًا بالنِّعمةِ، حيث أقَرَّ بنِعمةِ اللهِ تعالَى عليه، ولم يَبخَلْ بها، فقال: قدْ كُنْتُ أعْمى فرَدَّ اللهُ إلَيَّ بَصَري، وفَقيرًا فأغْناني، فَخُذْ ما شِئْتَ مِن المالِ، فَوَاللهِ لا أجْهَدُكَ اليومَ بشَيءٍ، أي: لا أشُقُّ عليكَ بِرَدِّ شَيءٍ تَطلُبهُ مِنِّي، فقال له الملَكُ: أمْسِكْ عليك مالَكَ؛ فإنَّما ابتُليتُم وامْتُحِنْتُمْ، وقدْ رَضِيَ اللهُ عنكَ؛ لأنَّكَ شَكَرْتَ نِعمةَ اللهِ وأدَّيْتَ حَقَّها عليكَ، وسَخِطَ على صاحِبَيْكَ؛ لأنَّهما كَفَرا بِنعمةِ اللهِ سُبحانَه.


العظات والعبر من القصة التي قصها رسول الله صلى الله عليه وسلم :

  1. التَّحذيرُ مِن كُفْرانِ النِّعَمِ.
  2. تَذكيرُ الإنسانِ بِحالتِهِ السَّيِّئةِ الَّتي كان عليها إذا كان ذلكَ لِنُصْحِهِ ودَعْوَتِهِ لِشُكرِ اللهِ تعالَى.
  3. الحثُّ على الصَّدقةِ، والرِّفْقِ بالضُّعفاءِ، ومَدِّ يَدِ المَعونةِ لهم.
  4. أنَّ على الإنسانِ أنْ يَذكُرَ إذا صار في نِعمةٍ ما كان عليه سابِقًا مِن فَقْرٍ أو مَرَضٍ أو عاهَةٍ؛ لأنَّ ذلكَ يَدْفَعُه لمَزيدِ الشُّكرِ والامْتِنانِ.
  5. الزَّجْرُ عنِ البُخْلِ، والتَّحذيرُ مِن عَواقِبِه السَّيِّئةِ.
  6. أهمِّيَّةُ القَصَصُ وما فيه مِن مَواعِظَ وعِبَرٍ.
  7. أنَّ الصَّبرَ على البَلاءِ قدْ يَكونُ خَيرًا للمُبْتَلى مِن زَوالِهِ.

فالنجاح والناجحون في البلاء الإلهي قليلون، والهالكون كثير، فكل من استغنى بشيء رزقه الله به ولم يجد بالقليل منه في سبيل الله أو استأثر به لنفسه هلك -والعياذ بالله تعالى- إلا من رحم الله لقوله تعالى:"لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ" وقوله عز وجل في الآية 8 من سورة الليل "وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَىٰ" قال عكرمة عن ابن عباس أي بخل بماله واستغنى عن ربه عز وجل وقيل تطاول على الناس بماله وجاهه، وآثر متاع الدنيا على نعيم الآخرة.
فاللهم ارزقنا الإيمان والإنابة والخشية والإستقامة والتوفيق، وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، إنك أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بك يا ملاذ المومنين والمستضعفين و مهلك الكافرين والمعتدين.


6aArckS.png
في سبيل الله
 
التعديل الأخير:

الداعية أبوعبدالله

المراقب العام
عضوية موثوقة
نجـم تكـاوزن
إنضم
5 نوفمبر 2022
المشاركات
1,987
مستوى التفاعل
13,542
النقاط
4,070
الإقامة
CH
الموقع الالكتروني
🔗
مجموع اﻻوسمة
3
الجنس
ذكر

أخي الغالي

قويدر

احسنت وبارك الله فيك على هذا السرد لقصة بها من العبر الكثيرة والتي تعلمنا أن نحمد الله تعالى بالسراء والضراء وان نعين المسكين لقضاء حوائجه ولانجحد عطاياه سبحانه وتعالى , قصة قمة بالروعة ومميزة كصاحب القصة دوما متميز بمواضيعك يالغالي على هذا المقال والتنسيق المميز

وتقبل مني كل التقدير والاحترام لشخصك الكريم
 

قويدرغ

عضـو بـرونـزي
إنضم
23 مايو 2025
المشاركات
294
مستوى التفاعل
2,159
النقاط
1,220
الإقامة
بريطانيا
مجموع اﻻوسمة
2
الجنس
ذكر

أخي الغالي

قويدر

احسنت وبارك الله فيك على هذا السرد لقصة بها من العبر الكثيرة والتي تعلمنا أن نحمد الله تعالى بالسراء والضراء وان نعين المسكين لقضاء حوائجه ولانجحد عطاياه سبحانه وتعالى , قصة قمة بالروعة ومميزة كصاحب القصة دوما متميز بمواضيعك يالغالي على هذا المقال والتنسيق المميز

وتقبل مني كل التقدير والاحترام لشخصك الكريم
وأنت الأغلى يا عزيزي وأخي أبا عبد الله
يسرني كلامك وتعجبني فيك الدماثة واللين وحسن الخلق وطيب الحديث ... دمت أخا كريما مبجلا.
 

لا تنسى قوله تعالى: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ [ق:18]


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

تواصل مع فريق العمل

  • Algeria, Palestine

  • t.me/techawzen

  • contact@techawzen.com

  • techawzen.com

عن منتديات تكاوزن العربية techawzen

تكاوزن، منتدى عربي يجمع محترفي التقنية، البرمجيات، الأمن السيبراني، أنظمة التشغيل، ومجتمع النخبة في المحتوى الحصري والدعم الفني.

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى

خيارات الاستايل

تلوين الاقسام
خلفية المنتدى
نوع الخط
جدول المنتديات
تمديد المنتدى
فصل الأقسام
إخفاء السايدبار
حجم الخط
الصورة الرمزية
بيانات العضو
إخفاء التواقيع

إرجاع خيارات الإستايل